مسلسل سوري يروج لأفكار النظام متهـماً الدفاع المدني بفبركة هذه الأحداث في سوريا (فيديو)
خاص – الوسيلة:
اتهـ.م المسلسل الكوميدي “كونتاك” الذي يعرض خلال شهر رمضان الحالي 2019, منظومة الدفاع المدني في فبركة وتمثيل مشاهد إصـ.ابة مدنيين بقصـ.ف السلاح الكـ.يماوي في سوريا.
وبحسب ما رصدت الوسيلة في الحلقة 23 من اللوحات الكوميدية لـ “كونتاك” التي تعرض على الشاشة الرمضانية لهذا العام فقد قام مجموعة مسـ.لحة باحتجاز عدد من المدنيين على إحدى الحواجز ونظراً لكون المحتجزين لا يملكون مالاً كثيراً ولا فائدة من ذبحـ.هم او بقائهم محتجزين طلباوا منهم مساعدتهم في تمثيل مشاهد مفبركة لإصـ.ابات بالأسـ.لحة الكيـ.ماوية.
ويظهر مخرج اللوحة الكوميدية كيف أعطى عناصر الدفاع المدني التعليمات للنساء والأطفال للتعامل مع المشهد أمام الكاميرا وصراخهم إثر استـ.هداف المنطقة بالأسلحة الكيـ.ماوية وفق ما زعم كاتب المسلسل.
ويرى ناشطون ومعارضون أن العمل يتلاعب بمشاعر ملايين السوريين من خلال السخرية والاستهزاء بمـ.أساة السوريين الذين فقدوا أبناءهم ونساءهم بفعل إجـ.رام النظام وهم يعلمون أن ما جرى من قصف وقـ.تل وتهـ.جير وتعـ.ذيب حقيقة لا تمثيل.
يشار إلى أن المسلسل عبارة عن حلقات منفصلة تتناول كل حلقة منها جانباً من الأوضاع السورية بطريقة كوميدية ونظرة مخابراتية، وفق الرواية التي يسردها إعلام النظام ليل نهار منذ 8 سنوات.
ويعتمد مسلسل كونتاك خطاً درامياً مشابهاً لبقعة ضوء شارك في تأليفه مجموعة من الكتاب وبإسهام أساسي من الكاتب معن سقباني.
ويرصد المسلسل الكوميدي عبر سلسلة حلقاته المنفصلة يوميات السوريين في مناطق النظام السوري مسوقاً لأفكار المخابرات السورية ومؤيداً لمواقف الإعلام الموالي في طرح المواضيع التي تهم السوريين بأسلوب كوميدي طريف.
وكان نظام الأسد قد استخدم كافة أصناف الأسلحة المحـ.رمة دولياً والكيماوية ضد المدنيين في دوما وبلدات الغوطة الشرقية وخان شيخون متسبباً بارتكاب مجـ.ازر بحق عشرات الأطفال والنساء.
وتلقي كل من روسيا ونظام الأسد اللوم على المعارضة في وقوع ضـ.حايا مدنيين متهـ.مين قوات المعارضة السورية بفبركة مشاهد الكيـ.ماوي بمساعدة منظمة الخوذ البيضاء التي تعمل على إسعاف وانتشال المدنيين من تحت الأنقاض وإنقاذ أرواحهم.
وتجدر الإشارة إلى أن مسلسل كونتاك من إنتاج شركة إيمار الشام السورية التي يملكها رجل الاعمال سامر فوز وفكرة وإعداد الدكتورة رانيا الجبان وشادي كيوان وإخراج حسام الرنتيسي.